صدى لايت

أصول فن الإتيكيت

أصول فن الإتيكيت

كتبت/ منى عبادي

افتقدنا فى مصر فى الآونة الأخيرة العديد من العادات والتقاليد وكذلك تجردنا من الأدب والذوق فى تعاملاتنا مع بعضنا ،وهناك نقاط هامة وأصول لو تعاملنا بها لأصبحنا شخصيات إتيكيتية .
فمن أهم هذه النقاط (طريقة الأكل):
فعلى سبيل المثال أكل العلكة غير مستحب بالمرة فى الشارع وخصوصا بصوت مرتفع ملفت للأنظار ، ثم رميها فى الشارع ،والحفاظ على نظافتك أثناء الأكل وعدم فتح الفم أثناء الأكل أو الأكل بصوت عال او الكلام أثناء الأكل ، أو مضغ الأكل والفم مفتوح فإن كل هذه الأفعال تجعل الذى يأكل معك يشعر بالقرف منك.
أما بالنسبة لو كنت عند أفراد لا يأكلون بالشوكة والسكينة فيجب أن تأكل مثلهم أو أن تستأذن منهم لكى تأكل بالشوكة والسكينة .
علاوة على ذلك استخدام الشوكة والسكينة فى الأكل له لغة بين الشخص والنادل فى المطعم .
أما النقطة الثانية: 
معاملة الرجل بإحترام وذوق بطريقة عامة فعل سبيل المثال أن يجعلها تجلس فى مقاعد المترو ، وان يحمل عنها الشنط او الأشياء الثقيلة .
ولذلك يجب ان يدرس فى المدارس لأنه أسلوب حياة lifestyle ، حتى يحترم الطلاب بعضهم البعض ، ولكي يتعلموا الآداب العامة .
أما بالنسبة للنقطة الثالثة والأهم ( المظهر) :
ان 55% من الإنطباع الأول يؤخذ من خلال المظهر العام للشخص بحيث النظافة الشخصية هامة جدا ، وكذلك تناسق الألوان واختيار الملابس المناسبة حسب المكان نفسه والأشخاص الذين اخرج معهم وثقافتهم .
حيث اذا خرج الإنسان مع اشخاص متحفظين البس ملابس تناسب تحفظهم ، والأهم أثناء التحدث ان لا تذكر العيوب التى تراها فى نفسك امام الناس ، وان يقرأ الشخص وان يكون كثير الإطلاع على كل جديد .
لا تحاول ان تكون متطفلا وان تحاول التعرف على أسرار غيرك وأن تكون كتوما للأسرار.
اما النقطة الخامسة : 
( المقاطعة أثناء كلام الآخرين )
يجب ان تكون مستمعا جيدا بحيث تسيطر على نفسك .
أما الشخص العصبي فضرورى ان ينسحب من اى مكان فيه مشاحنات كلامية وذلك للسيطرة على العصبية أو لو من الممكن إيقاف الحوار ، أما الزوجة إذا تعصب عليها زوجها فلتصمت حتى يهدأ ولا تحاول الرد او تتركه وتذهب بعيدا عنه .
أما طريقة الجلوس فهى مهمة ايضا ؛ فيجلس الرجل على اليسار و المرأة على اليمين .
وعندما اعرف شخص على آخر فاعرف الصغير على الكبير أولا.

 أصول فن الإتيكيت  أصول فن الإتيكيت

الوسوم
إغلاق