-->
صدى الأمة الاقتصادى صدى الأمة الاقتصادى
recent

عاجل

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أسعار الأسمنت اليوم 18/ 10/ 2020

 

أسعار الأسمنت اليوم 18/ 10/ 2020




كتبت-ندا علي
اسعار الاسمنت اليوم .. تشهد اسعار الاسمنت تباينا ملحوظا بالسوق المصرى بالتزامن مع تذبذب حركة الطلب وذلك لعدة أسباب مختلفة، ومنها هدوء حركة البناء والتشييد وخاصة بعد أزمة كورونا ويشهد القطاع عددا من التحديات أبرزها ارتفاع تكلفة الإنتاج وارتفاع حجم المنافسة بالسوق بما انعكس على حركة الأسعار.

وارتفعت الطاقة الإنتاجية للمصانع لتصل لـ83 مليون طن بدلا من 68.5 مليون طن ورغم ذلك تراجع الطلب بالسوق لقرابة 50 مليون طن.

وبلغ إجمالي خطوط الإنتاج فى مصر 48 خط إنتاج، وتملك الدولة شركتين بالسوق، والقطاع الخاص يستحوذ على 18 شركة و52% من المصانع مملوكة لشركات متعددة الجنسيات.

واسعار الاسمنت اليوم تراوحت من 600_ 650 جنيها للطن.

فيما تراوح سعر الأسمنت الأبيض من 2400- 2450 جنيهًا، والأسمنت المخلوط سجل 680 جنيهًا للطن، كما سجل الأسمنت المقاوم 800 جنيه للطن.


وتفاءل البعض بارتفاع حجم الطلب على الأسمنت خلال الفترة القادمة مع بالتزامن مع استئناف العمل فى عدد من المشروعات القومية الجديدة وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع الإسكان الاجتماعي وإنشاء مليون وحدة سكنية، ولكن لم يحدث ذلك بسبب تراجع حركة الإنشاء بالمشروعات الصغيرة والتى تمثل الحصة الأكبر من حجم الطلب بسوق الأسمنت.


وحركة القطاع العقاري من أبرز محددات صناعة الاسمنت، ويشهد السوق تحديات عديدة بسبب تراجع القوى الشرائية للمواطنين وزيادة حدة المنافسة واتجاه الشركات العقارية الصغيرة والحكومة لمد أجل فترات السداد لقرابة 10 – 12 سنة وهو أمر غير مسبوق انعكس سلبا على الشركات العاملة بالقطاع، وفى ضوء ذلك يتوقع المراقبون أن يشهد السوق مرحلة "فلترة" وإعادة ترتيب أوراق يواكب ذلك خروج وتصفية الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة وزيادة حركة الاندماج والاستحواذ على بعض الشركات، ولن تبقى إلا الشركات القوية التى تتمتع بملاءة مالية وفنية كبيرة.

اسعار الحديد اليوم 18/ 10/ 2020


ننشر أسعار الحديد والأسمنت في إطار متابعتها بشكل يومي ومستمر لحركة الأسعار بسوق مواد البناء وكافة السلع وباقي القطاعات الأخرى التى تهم وتشغل اهتمامات كل المصريين.

تباينت اسعار الحديد اليوم، فيما يشهد سوق مواد البناء الحديد والأسمنت تذبذبًا ملحوظًا فى حجم الطلب بالسوق، نتيجة تراجع حركة البناء والتشييد وخاصة بمشروعات الأهالي والتي تمثل نسبة كبيرة من حجم الطلب بالسوق، بالإضافة لزيادة معدلات الإنتاج بالسوق مع دخول خطوط إنتاج جديدة لبعض مصانع الحديد والأسمنت العاملة بالسوق المصري.

ويعد البيليت والخردة المدخلين الأساسيين لتصنيع حديد التسليح المستخدم في عمليات البناء والتشييد، وتعمل في السوق المصرية عددٌ من كبرى الشركات، منها شركة حديد عز، وحديد المصريين، والسويس للصلب، والمراكبي، وغيرها. وتعد صناعة حديد التسليح من الصناعات الاستراتيجية في السوق المصرية، وتصل الطاقة الإنتاجية المستخدمة للمصانع لما يتراوح بين 20 و30%؛ نتيجة الركود وزيادة المخزون.

اسعار الحديد اليوم
وكشف أحدث تقارير البنك المركزي أن متوسط إنتاج مصر من الحديد بلغ 5.994 مليون طن، خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي 2018/ 2019، وحجم مبيعات أهم شركات الحديد، بلغ 5.125 مليون طن، بمتوسط بيع يصل لنحو 62.255 مليار جنيه.

وسجل متوسط سعر الحديد اليوم للمستهلك:

حديد عز 10000 جنيه

* بشاى 9950 جنيها 

* العتال 9950 جنيهًا

* عطية 9700 جنيه

* سرحان 9700 جنيه 

* المصريين 9750 جنيها 

* المراكبي 9650 جنيها 

* الكومي 9650 جنيها 

* المعادي 9650 جنيها




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخبار ذات صلة
أسواق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليقات



إتصل بنا

اشترك فى النشرة البريدية للموقع

عن الموقع

عن الموقع
صدى الأمة موقع اقتصادى متخصص فى البورصة والشركات والبنوك والعقارات والسياحة والسفر والتأمين والملاحة والنقل والأسواق العربية والعالمية

جميع الحقوق محفوظة لموقع

صدى الأمة الاقتصادى

2020

تم تطوير الموقع بواسطة فريق عمل صدى الأمة