-->
صدى الأمة الاقتصادى صدى الأمة الاقتصادى
recent

عاجل

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المصرية للاتصالات للشؤون المالية: أزمة كورونا سرعت عملية التحول الرقمي ورفعت الطلب على البيانات

المصرية للاتصالات للشؤون المالية: أزمة كورونا سرعت عملية التحول الرقمي ورفعت الطلب على البيانات



كتبت-ندا علي
قال المهندس محمد حسن شمروخ، نائب أول الرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات للشؤون المالية، إن الشركة ضخت استثمارات ضخمة للغاية لتطوير البنية التحتية للاتصالات في البلاد عام 2019، ساهمت في صمود الشبكات خلال الجائحة، إضافة تنفيذ استراتيجية الدولة للتحول الرقمي بمد 5 آلاف مبنى حكومي على مستوى الجمهورية بكابلات الألياف الضوئية.
وأشار «شمروخ» خلال جلسة قمة مصر الاقتصادية إلى أنه على الرغم من تأثيرات إيجابية لفيروس كورونا على زيادة الإشتراكات بخدمات الداتا واشتراكات الهاتف الأرضي، والتي تضاعفت بشكل كبير نتيجة لوجود المواطنين في تلك الفترة بالمنازل، إلا أن هذا الأمر أيضًا واجهته الشركة بزيادة الإنفاق الرأسمالي سواء على مستوى البنية التحتية وشراء ترددات جديدة للمحمول، فضلا عن أثر الأزمة على قطاع المدفوعات الرقمية والشمول المالي والتحول الرقمي.
من جانبه، قال المهندس أحمد مكي، رئيس مجلس إدارة شركة «بنية»، إن مهام شركة «بنية» تتعلق بتطوير البنية التحتية التكنولوجية خلال عمليات التحول الرقمي، حيث توجد العديد من الفرص الاستثمارية الضخمة بهذا الشأن التي تتطلع إليها الشركة كما نفذت العديد من المشروعات التي لاقت قصص نجاح في السوق مثل تطوير المدارس على أحدث نظم التكنولوجيا وإنشاء أكبر مصنع لإنتاج الألياف الضوئية بالشرق الأوسط وأفريقيا، إضافة إلى العديد من المشروعات الأخرى، وتتجه «بنية» للاستثمار في أفريقيا انطلاقا من مصر، حيث توجد فرص ضخمة للتحول الرقمي.
وأضاف «مكي» أن القيادة السياسية الحالية بمصر، وضعت خطة زمنية منذ 4 أعوام للتحول الرقمي بالبلاد، وتم ضخ مشاريع بمئات الآلاف من الدولارات لتطوير البنية التحتية لتنفيذ هذا التحول وسط إرادة سياسية وهو ما ساهم في اجتياز البلاد أزمة كوفيد 19.
وأشار إلى وجود 4 شركات تتبع بنية منها شركة فايبر مصر المتخصصة بالأنظمة المتكاملة ونفذت العديد من المشروعات منها على سبيل المثال البنية التحتية للمدارس، شركة بنية لقطاع الأعمال تنفذ أكبر مشروع لتطوير شركات قطاع الأعمال في أفريقيا والشرق الأوسط، وبنية للألياف الضوئية حيث تم إنشاء أكبر مصنع في الشرق الأوسط، الشركة الرابعة بنية رقمية لتوفير الحلول لدعم الشركات الناشئة.
في نفس السياق، قال حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة «اتصالات مصر»، إن شركته تمثل جزء مهم من التحول الرقمي، الذي يعد أحد الركائز الأساسية في تحقيق رؤية الدولة 2030، والأساس فيها هو الوصول للمواطن وتسهيل حياته وهذا له مردود اقتصادي كبير.
ولفت «متولي» إلى أن خطة التحول الرقمي تعتمد على 3 محاور رئيسية، أولها البنية التحتية، وشركات الاتصالات لها دور كبير فيها، من تأسيس الشبكات ومراكز البيانات والثاني هو الخدمات التي يستفيد منها المواطن سواء خدمات الشمول المالي أو الخدمات المتعلقة بالاتصالات بجودة أفضل وتكلفة أقل، ونحن كشركات اتصالات نستطيع خدمة شركات الأعمال في رقمنة عملياتها، أما المحور الثالث فيرتبط بالمشروعات العملاقة، ونحن بحكم خبراتنا تستطيع لعب دور حيوي فيه، خاصة في مجالات مثل الصحة والتعليم والمدن الذكية.
وقال ياسر شاكر، الرئيس التنفيذى لشركة أورنج مصر، إن التحول الرقمي يحتاج البيانات والأنظمة والقنوات والتطوير والتدريب، وظروف جائحة كورونا ساعدت على تسريع التفاعل بين كل هذه المكونات لتظهر نتائجها بشكل أسرع.
ولفت «شاكر» إلى أن تلك الظروف دفعت شركته للانتهاء من مشروع في 4 أيام كان مخطط له أن يتم بعد عام ونصف، مشيرًا إلى أن جهاز تنظيم الاتصالات والبنك المركزي أخذ خطوات وإجراءات هامة ساعدت في دفع الشمول المالي.
وأضاف «شاكر» أن كورونا كان له أثار سلبية ضخمة اجتماعية واقتصادية، وتسبب في خسائر في خدمات التجوال بسبب قلة الطلب عليها، فضلا عن إغلاق بعض المحلات والمراكز، لكنها سرعت ما يخص عملية التحول الرقمي.
من جانبه، قال محمد كمال عبدالله، الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر، إن طرح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لترددات جديدة وتسهيل إنشاء أبراج التقوية يشكلان جانب رئيسي في تطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات في مصر، مشيرا إلى أهمية تدشين المنصات الرقمية لتكون ركائز اساسية لتنفيذ التطبيقات الخدمية المختلفة.
وأوضح «عبدالله» أنه تم إطلاق منصات للشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من خدمات التحول الرقمي في عمليات تنفيذ الحسابات والإدارة والموارد البشرية والتخصصات المختلفة وذلك للشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تمثل 80% من جانب قطاع الأعمال.
ولفت إلى أن فودافون دشنت منصة (في بي ان) تتضمن اكثر من 60 تطبيق مختلف لدعم الشركات بالخدمات الرقمية الجديدة، منوهًا إلى أن فودافون تتصدر سوق الدفع الإلكترونى بنسبة 65% عبر خدمة فودافون كاش ولديها نحو 9 ملايين عميل.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخبار ذات صلة
بورصة وشركات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليقات



إتصل بنا

اشترك فى النشرة البريدية للموقع

عن الموقع

عن الموقع
صدى الأمة موقع اقتصادى متخصص فى البورصة والشركات والبنوك والعقارات والسياحة والسفر والتأمين والملاحة والنقل والأسواق العربية والعالمية

جميع الحقوق محفوظة لموقع

صدى الأمة الاقتصادى

2020

تم تطوير الموقع بواسطة فريق عمل صدى الأمة